أيضا وقرأ الباقون بالفتح في الألف ومعهم ورش عن نافع ويقرأ أبو جعفر بالسكت على ياء وعلى سين سكتة لطيفة من غير تنفس ولا يخفى أنه يلزم من السكت على نون ياسين إظهارها دليل السكت لأبي جعفر قول ابن الدزري في الدرة حروفة تهدّف صل بسكت كحاء الف ألا قوله تعالى ياسين والقرآن قرأ قالون وبن كثير وأبو عمر وحفص وحمزة وأبو جعفر
بإظهار نون ياسين يقول الإمام الشاطري وياسين أظهر عن فتا حقه بدى ويقرأ باقي القراء بالإذغام وهم ورش وبن عامر وشعبة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر ودليل مخالفة يعقوب وخلف العاشر لأصليهما قول الإمام ابن الجزلي وياسين نون دغم فدن حط قوله تعالى والقرآن يقرأ ابن كثير بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في
الحالين يوافقه حمزة حال الوقف دليل النقل لابن كثير في الحالين قول الإمام الشاطبي ونقل القرآن والقرآن دواءنا ودليل النقل لحمزة في حال الوقف قول الشاطبي وحرك به ما قبله متسكنا وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا وبناء على ما سبق تكون قراءة قالون وأبي عمر وحفص هكذا يا سين والقرآن الحكيم بفتح ألف ياسين وإظهار النون وترك
النقل فيه والقرآن وتكون قراءة ابن كثير هكذا ياسين والقرآن الحكيم بفتح ألف ياسين وإظهار النون والنقل فيه والقرآن وتكون قراءة حمزة هكذا يي سين والقرآن الحكيم بالإمالة والإظهار وتكون قراءة أبي جعفر هكذا ياء سين والقرآن الحكيم بالسد على ياء وعلى سين والإظهار وتكون قراءة ورش وبن عامر ويعقوب هكذا يا سيء والقرآن
الحكيم بالفتح فياء والإدغام وتكون قراءة شعبة والكسائي وخلف العاشر هكذا ييسين والقرآن الحكيم بالإمالة والإدغام والجدير بالذكر أن ياسين تمد بمقدار حركتين لأن الألف في هذا من قبيل المد الطبيعي يقول الإمام الشاطبي وفي نحو طاه القصر إذ ليس ساكن أما سين فتمد بمقدار ست حركات يقول الإمام الشاطبي ومد له عند الفواتح
مشبعة. فسين مد اللازم حرفي مخفف عند من يقرأ بإظهار النون ومثقل عند من يقرأ بإضغام النون في الواو بعدها يقول الشيخ الجمزوري كلاهما مثقل إن أدغمى. مخفف كل إذا لم يدغم